حل مشكلة تفجر عدادات المياه والسخانات - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

حل مشكلة تفجر عدادات المياه والسخانات الشمسية خلال موجات الصقيع
نبيه عويدات - 13\01\2013
تعتبر مشكلة تفجر عدادات المياه والسخانات الشمسية وأنابيب المياه إحدى المشاكل العويصة التي تواجه أهالي الجولان خلال العواصف الثلجية والمنخفضات الجوية.

إن تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر أثناء هذه المنخفضات يؤدي إلى تشكل الصقيع الذي يؤدي بدوره إلى تجمد المياه داخل هذه العدادات والسخانات الشمسية، وهو ما يؤدي إلى تفجرها بسبب ظاهرة تمدد  المياه أثناء تجمدها.
وعادة ما يحاول الناس تجنب حدوث ذلك بفك العدادات وتركيب ماسورة مكانها، وكذلك بفك سدادات اللوحات الشمسية في السخانات، وهي تعليمات أذكر أنه تم تلقيها منذ سنوات طويلة من المجلس المحلي، حتى أنه تم توزيع هذه المواسير المؤقتة من قبله، وذلك لتجنب تفجر العدادات التي كان المجلس مسؤولاً عن صيانتها، ولتجنب هدر المياه الذي كان يسيل من العداد بعد ارتفاع درجات الحرارة والذي كان المجلس يتكبده لأنه كان يدفعه في النهاية بسبب عدم وجود عداد يحسب على المستهلك كمية هذه المياه. ناهيك طبعاً عن الإزعاج الذي يتسبب به انقطاع المياه في البيوت لعدة أيام حتى انتهاء العاصفة وإعادة إصلاح الخراب.

المشكلة في هذا الحل المقترح لتجاوز المشكلة أنه صعب، ويتطلب من الناس مجهوداً ومعرفة ووقتاً ومعدات لتنفيذه، وهو ما يدفعهم إلى عدم القيام بذلك، وهذا ما دفعني أنا شخصياً منذ سنوات عديدة إلى التفكير بإيجاد حل بسيط في منزلي يمكنني بكل سهولة تجاوز الصعقيع دون أضرار في شبكة المياه، وبالفعل لم تحدث عندي مشكلة كهذه منذ ما يقارب الـ 14 عاماً حين انتقلت للسكن في منزلي الجديد واستخدمت هذه الطريقة، التي سأشرحها هنا، والتي تتلخص بإضافة سكرين للشبكة أحدهما عند العداد والآخر عند السخان:

1. حل مشكلة العداد:


صورة أولى تبين حل مشكلة العداد

لحل مشكلة تفجر عداد المياه أثناء موجة الصقيع علينا إضافة سكر إضافي كما هو موضح في الصورة الأولى أعلاه. يضاف السكر بعد العداد مباشرة حيث يصبح تكوين العداد على النحو التالي:
- سكر رئيسي قبل العداد (المشار له بالصورة التوضيحية بالرقم 1 و باللون الأزرق)، وهو موجود أصلاً في شبكة المياه ومهمته قطع المياه الرئيسية القادمة من شبكة البلد عن المنزل عند الحاجة.
- عداد المياه (المشار له باللون الأحمر في الصورة التوضيحية)
- سكر إضافي (المشار له بالرقم 3 وباللون الأصفر في الصورة التوضيحية) مهمته تفريغ المياه من العداد. يكون مغلقاً في الأيام العادية.
- سكر بعد العداد (المشار له بالرقم 2 وباللون الأخضر في الصورة التوضيحية) وهو أيضاً موجود في شبكة المياه ومهمته منع تدفق المياه من خزان البيت بصورة عكسية أثناء وجود خلل.

السكر رقم 3 المشار له باللون الأصفر هو الحل ومهمته تفريغ المياه من العداد قبل تجمد المياه، وبهذه الطريقة فإنه عندما يتشكل الصقيع يكون العداد فارغاً من المياه فلا ينفجر. يضاف هذا السكر بعد العداد مباشرة من خلال إضافة تي (T) بين الساعة والسكر الذي يليها (الأخضر)، ووصل السكر به بحيث يكون طرفه الأول موصولا بالـ T وطرفه الثاني غير موصول بأي شيء، أي أن فتحه يؤدي إلى تدفق المياه إلى الخارج.

كيف يعمل ذلك:
عند الشك بأن درجات الحرارة سوف تنخفض وأن المياه سوف تتجمد عليك القيام بالخطوات البسيطة التالية:
1. أغلق السكر الرئيسي رقم 1 (الأزرق) لقطع المياه نهائياً عن البيت.
2. أغلق السكر رقم 2 بعد العداد (الأخضر) لمنع تفريغ الخزان.
3. إفتح السكر رقم 3 الإضافي (الأصفر) لتفريغ المياه من العداد وابقه مفتوحاً.

بهذه الخطوات نضمن خلو العداد من المياه أثناء حدوث الصقيع فلا يحدث أي ضرر للعداد، وبنفس الوقت تبقى لديك المياه في البيت بصورة عادية وهي تأتيك بهذه الحالة من الخزان.
بعد انتهاء الصقيع أعد المنظومة إلى حالتها السابقة حسب الخطوات التالية:
1- أغلق السكر رقم 3 الإضافي (الأصفر)
2- إفتح السكر رقم 1 الرئيسي (الأزرق)
3- إفتح السكر رقم 2 بعد العداد (الأخضر)

2. حل مشكلة السخان الشمسي:


صورة ثانية تبين حل مشكلة السخان الشمسي

لحل مشكلة تفجر سدادات اللوحات الشمسية علينا إضافة سكر إضافي عند أسفل اللوحة الشمسية كما هو مشار له باللون الأصفر. مهمة هذا السكر إفراغ اللوحات من المياه عند الحاجة. يبقى هذا السكر مغلقا في الحالة العادية.
متى يفتح هذا السكر؟
عند الشك باحتمال حدوث الصقيع نقوم بالخطوات التالية:
1. أغلق السكر رقم 2 الموجود في جانب خزان السخان (الـ دوود)، المشار له باللون الأزرق، لوقف تدفق المياه إلى اللوحة الشمسية.
2. أغلق السكر رقم 3 الموجود أسفل خزان السخان (الـ دوود)، المشار له باللون الأحمر، لمنع تدفق المياه الساخنة خارج الخزان.
3. إفتح السكر رقم 1 الموجود أسفل اللوحة، والمشار له باللون الأصفر، لإفراغ اللوحة من المياه.

بهذه الخطوات نضمن خلو اللوحةالشمسية من المياه أثناء تشكل الصقيع ونضمن عدم تفجر السدادات النحاسية، وبنفس الوقت تبقى المياه الساخنة تعمل بصورة اعتيادية، لأن ما قمنا به بهذه العملية هو فقط فصل اللوحة الشمسية عن الشبكة وإفراغها من المياه، بينما تبقى الشبكة تعمل بصورة اعتيادية.

بعد انتهاء موجة الصقيع أعد المنظومة إلى حالتها السابقة حسب الخطوات التالية:
1- أغلق السكر الأصفر رقم 1
2- إقتح السكر الأزرق رقم 2
3- إفتح السكر الأحمر رقم 3

بهذه الطريقة نضمن عدم حدوث أي انفجارات بعداد المياه والسخان الشمسي وهما الأكثر عرضة لذلك خلال موجات الصقيع، ونحافظ على وجود المياه في بيوتنا أثناء هذه الفترة، ونمنع الهدر الهائل في المياه، بالإضافة إلى أن الحفاظ على تدفق المياه في شبكة المياه الرئيسية في البلدة، والتي عادة ما يتم إغلاقها من قبل المجلس المحلي لمنع الهدر حتى يتم إصلاح كافة المشاكل في البيوت، وهذا يتسبب بانقطاع المياه عن جميع الأهالي عدة أيام.